الأهداف التعليمية العامة

والهدف من الإدارة هو إنشاء روضة أطفال يمكن فيها للأطفال تحقيق كامل إمكاناتهم بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو نوع الجنس. ولتحقيق هذا النهج، يعمل على ضمان ما يلي:

  • إن الأطفال يدركون ويقدرون تنوع الثقافات داخل قطر من خلال إتاحة الوصول إلى المعلومات عن الثقافات المتنوعة والاحتفال بالمناسبات المختلفة من جنسياتنا المتنوعة.
  • التخطيط لبرامج ستحاول بنشاط التصدي للكثير من المعلومات المضللة التي يمكن أن تؤدي إلى العنصرية أو التمييز
  • أن نوفر للمتعلمين لدينا فرصة واسعة النطاق لتعلم وممارسة المهارات الاجتماعية والعاطفية ومهارات حل المشكلات والدراسة الأساسية التي سيستخدمونها خلال تعليمهم المدرسي.
  • تشجيعهم على تنمية إحترامهم لذاتهم وثقتهم تجاه جميع مجالات التعلم.

أهداف نظام EYFS

  1. المقدمة
    وفي الروضة، نعتقد أنه ينبغي أن تتاح لجميع الأطفال إمكانية الوصول إلى منهاج دراسي واسع ومتوازن يمكنهم من اكتساب المهارات المناسبة لتنمية إمكاناتهم الأكاديمية على أكمل وجه، فضلا عن تنمية قيمهم الشخصية والاجتماعية إستعدادا لحياة البالغين. تتبع الروضة منهجا أكاديميا متنوعا يلائم إحتياجات أطفالها. وتستخدم هذه الروضة أطر التعليم الإلكتروني لمحو الأمية والرياضيات، وتتضمن مجموعة واسعة من التجارب التعليمية المناسبة لأعمار الأطفال وقدراتهم واحتياجاتهم. وستتخذ الروضة جميع التدابير العملية بصورة معقولة للوفاء بمتطلبات الاحتياجات و/أو الإعاقات التعليمية الخاصة المتوسطة.
    ويتسم المنهاج الدراسي بالتوازن والاستناد إلى قاعدة عريضة، ويعزز التطور الأخلاقي والثقافي والعقلي والبدني لأطفالنا ولمجتمعنا، ويعد أطفالنا للفرص والمسؤوليات والخبرات في حياة البالغين. يتوقع من جميع الأطفال اكتساب مهارات في التحدث والاستماع والقراءة والكتابة والحساب والمعلومات.

    وفي حالة وجود لغة إنجليزية إضافية لدى الأطفال، والحاجة إلى تعليم متخصص لتطوير طلاقة مناسبة، سيتم توجيه الآباء ودعمهم في العثور على هذا الدعم خارج المدرسة، فضلا عن إسداء النصح لهم بشأن الدعم الذي يمكن أن تقدمه المدرسة.

    ويوفر التعليم القائم على أساس التفرغ تحت إشراف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و 5 سنوات وفي كل مستوى، ويهيئ الأطفال للفرص والمسؤوليات والخبرات في
    المرحلة التالية من تعليمهم وحياتهم.

  2. طموح الروضة
    ونهدف إلى تزويد كل طفل بالمهارات المناسبة لتنمية إمكاناته الأكاديمية بالكامل، فضلا عن تنمية قيمه الشخصية والاجتماعية إستعدادا لحياة البالغين.

  3. الاهداف
    في TEK، نحن نهدف إلى توفير منهج تعليمي جذاب ومفيد يركز على تعليم الأطفال من خلال تجارب الحياة الحقيقية والأنشطة المثيرة. يتبع المنهج خطة نظرة عامة على الموضوع، حيث يستند التخطيط إلى موضوع رئيسي، مستوحى من مصالح الأطفال. التعليم في الهواء الطلق مهم جدا لمنهجنا الدراسي ويتم إدراجه في الموضوع الذي يسمح به الطقس.
    أهداف منهجنا هي:
  • توفير منهج دراسي واسع ومتوازن وذي صلة يشجع الأطفال على أستكشاف طائفة واسعة من المصالح الأكاديمية والثقافية والجمالية والإبداعية والرياضية.
  • توفير منهج دراسي جيد التخطيط ومرصد بانتظام يضمن إستمرار التعلم وتقدم الأطفال بشكل جيد.
  • ضمان اكتساب الأطفال وتنمية المهارات الأساسية لمحو الأمية، والتحدث والاستماع، والحساب
  • تمكين جميع الأطفال وتشجيعهم على تنمية نقاط قوتهم ومصالحهم من أجل تحقيق أفضل ما لديهم من قدرات.
  • إشراك الأطفال بنشاط في التعلم الخاص بهم بغية ضمان التحدي والتقدم وتشجيع التعلم المستقل.
  • تعزيز المواقف الإيجابية والاهتمام بالتعلم لكي يكتسب الأطفال أسسا متينة للتعلم مدى الحياة.
  • لتوفير خبرات تعليمية ثرية ومتنوعة، تشمل مجموعة من أساليب التعلم.
  • لإعداد جميع الأطفال للمرحلة التالية من تعلمهم.
  • تسهيل نمو الأطفال الشخصي والأخلاقي والاجتماعي والثقافي.

إستراتيجيات التقييم والتقدم والاستمرارية

يتقدم التخطيط و التحضير مع تقدم الطفل الفردية في نظام EYFS. وتستنير التقييمات التكوينية المنتظمة، التي تستند إلى الملاحظات والصور الفوتوغرافية وأمثلة العمل، بالتخطيط اليومي، فضلا عن توفير “أولويات التعلم” لكل تلميذ، بما يكفل انتقال الأطفال إلى الخطوة التالية في تعليمهم. يتم إكمال ملف تعريفي فردي على مدار السنة، وتطابق التقييمات التي تتم مراقبتها مع الجداول الموجودة في ملف نظام رصد الإسبات.


وعند الدخول إلى الروضة (EYFS)، يجري تقييم جميع الأطفال بعناية من خلال خط الأساس للتميز المبكر والمراقبة الدقيقة، من أجل التحقق من مراحل النمو، ومواطن القوة، والاحتياجات. ويكفل التخطيط التفصيلي والمرن بين جميع المعلمين في مرحلة المؤسسة تقديم منهج دراسي واسع ومتنوع وفعال لتيسير تقدم جميع الأطفال.


يتم تخزين جميع معلومات التقييم والمجموعات إلكترونيا على البرامج بالإضافة إلى ملفات الصور

التمايز والاحتياجات الخاصة

في الروضة الإنجليزية، نعتقد أن كل طفل فرد ذو قيمة، وله الحق في منهج متوازن.


وللأسف، نحن غير مجهزين لاستقبال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ومع ذلك، إذا كان الطفل يواجه صعوبات تعلم بسيطة مثل عسر القراءة الخفيف، وتأخر الكلام الخفيف، فسيتم قبوله. وفي هذه الحالة، سيطلب من الوالدين تقديم كل الدعم اللازم لمساعدة الطفل وتقديم كل المساعدة الإضافية اللازمة له من المتخصصين. (علاج النطق، العلاج المهني أو السلوكي…).

X